menu menu Menu

سياسة التشغيل

إن المهام التي تضطلع بها العمران ومجالات تدخلها يستدعيان مهنا متنوعة، خاصة في الميادين التقنية والعقار وإدارة المشاريع والتجارة والدعم، وغيرها من المجالات. كما أن الريادة التي تمارسها المجموعة في قطاعها يتطلب التوفر دائما على طاقات قادرة على مواكبة إستراتيجيتها التنموية بشكل فعال وتكريس طموحاتها.

ولهذا الغرض، وضعت مجموعة العمران سياسة تشغيل تضمن الفعاليةَ في اختيار الطاقات المناسبة والملاءمة، والإنصافَ في الانفتاحَ على كافة المغاربة والمغربيات المتوفرين على الكفاءات المطلوبة، والشفافيةَ في التعامل مع ملفات المرشحين، من الإعلان عن التشغيل إلى الانتقاء النهائي.

وهكذا، فإن سياسة المجموعة في التشغيل قائمة على مسطرة واضحة يتم بها انتقاء المتعاون الجديد بناء على كفاءاته التقنية والسلوكية و/أو الإدارية. وتتم هذه المسطرة في عدة مراحل مستقلة تنتهي بالتشغيل الفعلي.

مرحلة إحصاء الاحتياجات:

تقوم القابضة وفروعها كل سنة بتجميع وتحليل الاحتياجات على مستوى الموارد البشرية المراد تشغيلها، والتي يتم إصدارها من طرف مختلف المصالح. ويتم تحديد مواصفات هذه الاحتياجات بناء على المؤهلات ليتم تحديد عددها بعد ذلك.

نشر المناصب المطلوبة:

بعد المصادقة على الميزانية، يتم نشر اللائحة العامة للمناصب المرتقبة على موقع المجموعة وموقع وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة:www.emploi-public.ma. ويجب أن يحترم هذا النشر المقتضيات المنصوص عليها في مذكرة رئيس الحكومة عدد 24/2012 المؤرخة في 22 أكتوبر 2012. وهكذا، يتم إطلاق عملية التشغيل من طرف الشركة المعنية (العمران القابضة أو الفرع). وتخضع هذه العملية لإعلان خاص يحدد شروط إرسال ملفات الترشيح والولوج إلى المنصب.

تقييم المرشحين واختيارهم

بعد التوصل بملفات الترشيح تقوم الشركة المعنية، من خلال لجنة للانتقاء الأولي يتم تعيينها لهذا الغرض، بتصنيفها حسب المعايير المحددة في الإعلان. ويتم الانتقاء الأولي للمرشحين بناء على استجابة مؤهلاتهم لمتطلبات المنصب المراد شغله. بعد ذلك يتم استدعاء المرشحين الذين تم انتقاؤهم لإجراء مقابلة مع لجنة معينة لهذا الغرض. وبالنسبة لبعض المناصب، يتم، إلى جانب المقابلة، تنظيم اختبار داخلي أو لدى أحد المكاتب المختصة في التشغيل من أجل تحديد الأشخاص الذين يستجيبون لمتطلبات المنصب المقترَح. ويتم إخبار المرشحين في أي وقت بوضعية ملف ترشيحهم، وذلك تطبيقا لمقتضيات القانون الجاري به العمل.

نشر لائحة المرشحين المختارين

بعد هذه المرحلة تقوم الشركة القابضة أو الفرع المعني بنشر لائحة المرشحين المختارين على الموقع:www.emploi-public.ma. بعد ذلك يتم استدعاء الأشخاص المختارين حسب ترتيبهم في اللائحة المنشورة من أجل إكمال ملفاتهم وبدء العمل مع المجموعة. في حال انسحاب أحد الأشخاص المختارين، يتم تطبيق قاعدة لائحة الانتظار.

الإدماج:

يمر كل شخص تم تشغيله حديثا مع المجموعة بفترة إدماج تُمكّنه من التعرف على ثقافة المجموعة وتنظيمها، وكذا تنظيم الشركة المعنية وتوجهاتها الإستراتيجية. وتمكّنه هذه الفترة كذلك، بفضل التأطير المناسب، من الإحاطة الشاملة بمنصبه من أجل تحقيق الأداء المنتظر.

أعلى