تقديم و تاريخ

تأسست في مايو 2007 ولديها اليوم أكثر من 80 موظفا، بمعدل تأطير يتجاوز 60٪، شركة العمران وجدة هي شركة تابعة لمجموعة العمران و تتمثل مهمتها في احتلال مكانة بارزة في قطاع الإسكان  بالمنطقة الشرقية.

عملت العمران وجدة على تلبية الإحتياجات في بيئة تنافسية واحترام سياسات التخطيط العامة المقررة من قبل الحكومة.

وهكذا، تمكنت العمران وجدة من التركيز على تطوير عدد من المراكز الحضرية الجديدة، كيانات متكاملة حيث الموائل (الكثير من الأراضي المجهزة و مجموعات سكنية لصالح جميع الفئات) مجاورة  لوحدات النشاط (المحلات التجارية  والصناعية) والمرافق الاجتماعية والتعليمية والثقافية.

وعلاوة على ذلك، تعمل العمران وجدة على تنويع مجالات تدخلها مع أن الجغرافيا الإقليمية تخلق تنوعا كبيرا (البحر الأبيض المتوسط والمناطق الصحراوية والجبال أو السهول المروية). مع هذا النهج، العمران وجدة إضافة على  مهارتها الشاملة،  فهي لديها دراية  رفيعة المستوى  متخصصة ومنسقة من قبل المديرية. وهكذا، فهي مرتبطة ب"عامل الجودة"  من أجل إرضاء المستخدمين النهائيين: وهي مهمة استراتيجية وفروضة على جميع مقدمي الخدمات وأصحاب المصلحة جنبا إلى جنب مع الشركة.

تعكس العمران وجدة تعقيد مهام تدخلها. فهي مجهزة تجهيزا جيدا لمواجهة التنافس وتقديم شراكة ذات جودة عالية لجميع المنظمات وجميع المؤسسات التي تتعامل معها.

التقسيم الإداري

oriental.pdf

الجهة الشرقية، هي ثاني أكبر منطقة في المملكة من منظور المساحة.
تأسست المنطقة الشرقية بناء على مرسوم 16 يونيو 1971، وأدخلت تغييرات داخلية متعددة، غير أن حدودها لم تتغير. وتخضع المنطقة حاليا بموجب القانون رقم 96-47 المتعلق بتنظيم المنطقة (الظهير الشريف رقم 84-97-1 من 2 أبريل 1997 والمرسوم رقم 246-97-2 من 17 أغسطس 1997) تحديد عدد المناطق وولايتها الإقليمية.

المنطقة الشرقية هي ثاني أكبر منطقة في المملكة من منظور المساحة.
وتغطي مساحة 82820 كم مربع أو 11.6٪ من المساحة الكلية للبلاد.

  • 1 محافظة (وجدة-أنجاد)
  • 7 مناطق (الناظور، بركان، تاوريرت، جرادة، الدريوش، فكيك وغرسيف)
  • 22 بلدية حضرية
  • 91 جماعة قروية.

الموقع

 

في شرق المغرب، تغطي المنطقة الشرقية  82820 كم مربع ، أو 11.6٪ من التراب الوطني. انها منطقة الحدود الثلاثية مع:

  • الجزائر في الشرق، مع حدود 550 كلم من منتجع السعيدية، في الشمال  إلى فكيك في الجنوب.
  • إسبانيا، من خلال واقع المدينة المحتلة مليلية المطلة على مدينة الناظور.
  • بلدان جنوب أوروبا، بشريط ساحلي يبلغ طوله 200 كلم على البحر المتوسط.

المنطقة ذات أهمية استراتيجية، من حيث موقعها وإمكانياتها الاقتصادية: فهي تشكل واجهة أساسية لتعزيز المغرب في مركزه الجغرافي الاستراتيجي المتمثلة في مفترق الطرق بين أوروبا والمغرب الكبير وعالم البحر الأبيض المتوسط.

تاريخيا، وقد تطورت المنطقة على أساس موقعها الجغرافي : كانت منطقة عبور على المحور الرئيسي للمغرب و أيضا مفترق طرق إلى الجنوب (فكيك، كوارا، توت) وخصوصا في الشمال ( مليلية الناظور إلى أوروبا). التحدي الآن هو تعزيز هذا الموقع الجغرافي. في الواقع، وبعيدا عن الدار البيضاء والرباط، المنطقة هي أقرب فضاء مغربي من فالنسيا وبرشلونة ومرسيليا وجنوة، أقطاب النمو الرئيسية في حوض البحر الأبيض المتوسط الغربي من شأنها أن تكون جزأ من نفس المجموعة الإقتصادية  في عام 2011، بعد التنفيد الكامل لاتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

لحجمه في البلاد، الشرق يقدم تنوع استثنائي من الموائل الطبيعية.

من وجهة نظر مادية واجتماعية واقتصادية يمكننا تقسيم الشرق إلى ثلاث مجموعات، من الشمال إلى الجنوب.

الريف الشرقي

على الضفة اليسرى لملوية، نوع من الفسيفساء حيث السهول ،  والجبال العالية تصل إلى (1837 متر بالنسبة لجبل مازعوت) مع مدينة الناظور كمركز رئيسي حضري التي تشكل بفضل مينائها، ومحطة النقل البحري وقريبا محطة القطار، مركزا للنقل والتجارة في إشعاع واسع.

الحد الشرقي

في مناخ البحر الأبيض المتوسط شبه القاحل و في نطاقات موازية للساحل، ممتدة إلى ما وراء الحدود المغربية الجزائرية (سهل طريفا، وسلسلة بني صناسسين وطرارا، سهل إنكادس  و مغنية وسلسلة هورست وجبل تلمسان)، تشكل مساحة الأراضي عند تقاطع الطرق الإقليمية الكبرى.
تحتوي هذه المنطقة الشاسعة على عدة مناطق حضرية، بما في ذلك وجدة،  مع أكثر من 000 400 نسمة، وبركان، التي توشك أن تصبح مركزا متعدد الأغراض  معتمدا على الأعمال التجارية الزراعية والصناعات الزراعية.

وعلاوة على ذلك في الغرب، وعلى الضفة اليسرى من واد زا، أحد روافد نهر ملوية، وتطل على الخط الشرقي، مدينة تاوريرت، مع 80 000 نسمة، هي المدخل الى المنطقة في الطرق الدار البيضاء فاس وجدة والدار البيضاء فاس الناظور.

الجنوب

المرتفعات والأراضي السهوب، وأحيانا إلى أكثر من 2000 متر (جبل بور، في 2670 م، هو أعلى نقطة في منطقة) على 200 كم عرضا، ولكن المناظر الطبيعية المتكررة الحالية في غاية الجمال نوع من "الشرق الأقصى" المغربية.

 المراكز الحضرية الرئيسية هي فكيك وبوعرفة (على التوالي 12 500 و 26 000). ويتميز هذا الجزء من الشرق بتأثير اقتصاد الواحات ، على وجه الخصوص، واحة فكيك، انفجرت في سبعة قصور.

أعلى